Admin Admin
عدد الرسائل : 198 تاريخ التسجيل : 06/12/2008
| موضوع: الألوان الحارة والباردة . الجمعة ديسمبر 12, 2008 3:59 am | |
| |
-الإشكالية : ملاحظة نفس المنظر الطبيعي في أوقات مختلفة من اليوم وملاحظة الألوان التي تطغى في كل وقت ووضع استنتاجات .
-الإعلان عن الهدف انجاز إعمال فنية بتوظيف الألوان الحارة والباردة .
-المعارف القبلية تعريف الألوان : هي صفة مرئية للمادة تنتج عن تفاعل الضوء مع تلك المادة. الألوان الأساسية: هي الألوان التي بمزجها نحصل على جميع الألوان,ولا يمكن الحصول عليها بمزج الألوان الاخرى وهى الأحمر الأرجواني والأزرق الفيروزي والأصفر الليموني. الألوان الفرعية : هي الألوان الناتجة عن مزج الألوان الأساسية
الألوان الثنائية: هي الألوان المركبة من لونين أساسيين وهي البرتقالي والبنفسجي والأخضر, وهي مركبة كالآتي : احمر + ازرق = بنفسجي
احمر + أصقر = برتقالي ازرق + اصفر = اخضر
-المعارف المستهدفة الألوان الحارة والباردة : - الألوان الحارة هي الألوان التي تشعرنا بالحرارة والضوء مثل الأصفر والأحمر . - الألوان الباردة هي الألوان التي تشعرنا
بالبرودة والظلام مثل الأزرق . ملاحظة : يكون اللون المركب من الألوان الأساسية الثلاثة حارا إذا كان الغالب في تركيبه الأحمر أو الأصفر و يكون باردا إذا كان الغالب في تركيبه هو الأزرق .
| وضعية الانطلاق وضعية بناء التعلم اعادة الاستثمار | | |
|
Admin Admin
عدد الرسائل : 198 تاريخ التسجيل : 06/12/2008
| موضوع: رد: الألوان الحارة والباردة . الجمعة ديسمبر 12, 2008 4:02 am | |
|
-المراحل -تسطير الورقة
-التلوين بالتدريج
- إضافة الألوان الأخرى إلى التدرج
- محاولة المزج بينها تدريجيا .
-مراقبة الأداء والتقويم
تراعى الأمور الآتية : - الألوان صحيحة والعمل نظيف
- هل في العمل مسحة جمالية .
- هل التركيب صحيح .
-هل الألوان دقيقة
-تهذيب التذوق
ـ الألوان الحارة والباردة : يرجع هذا المصطلح لعهد الفراعنة ويقصد به : انقسام الألوان إلى مجموعتين احداهما حارة والأخرى باردة ، أما الألوان الحارة هي الألوان المحصورة في دائرة الألوان بين اللون الأحمر الكا دميوم الذي هو أشد الألوان حرارة وبين الأصفر المخضر ، والألوان الباردة هي الألوان المحصورة بين الأصفر المخضر والأحمر ، فالأصفر المخضر هو الحد الفاصل بين الألوان الباردة والحارة ، ويمكن اعتبار هذا اللون حارا إذا أضيف لصفرته كمية معينه من الأصفر ويمكن اعتباره لونا باردا إذا حذف من صفرته كمية معينة . ويعتبر تقسم الألوان إلى ألوان حارة وباردة ذاتي ، ولا يتعلق موضوعيًا بالألوان بحد ذاتها ، وإنما يرتبط بالانطباع الذي تتركه الألوان في نفس الإنسان وتعتبر الألوان الثلاثة : الأصفر والأحمر والبرتقالي ألوانا حارة لأن النار والشمس والدم مصادر الحرارة والدافئ ، أما الأزرق والأخص وما يقاربها فهي ألوان باردة لأن الأشجار والماء مصادر للبرودة ، والألوان الحارة زاهية وصارخة تعبر عن النور والسعادة والفرح ، أما الألوان الباردة فهي هادئة تعبر عن الحزن والكآبة والكسل والسكون . وحين يضع الفنان مثل السطح الأبيض للوحة لون أزرق فإن هذا اللون سيتمركز في وسط فراغ اللوحة ، لكنه حين يضع لون أحمر قريب منه وبالمساحة نفسها الموضوع بها اللون الأزرق سيجد اللون الأزرق البارد بغوص أمام اللون الأحمر الحار ، وذلك لسبب اختلاف اللونين في السطوع . وهنا يمكننا استنباط القاعدة العامة التالية : * تقدم الألوان الحارة أشكالها إلى الأمام . * تدفع الألوان الباردة أشكالها إلى الخلف . * الألوان الباردة والساخنة تعمل على الإحساس بالبعد الثالث الإيهامي رغم تواجدها على مسطح ذو بعدين فقط ، ونعرض هنا بعض الحلول التشكيلية للربط في العلاقة بين الألوان الباردة والحارة : اللون الأحمر يزيد تقمًا وبروزًا عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو الأخضر . اللون الأصفر يزيد تقدما عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو البنفسجي .
كما أن من تأثيرات الألوان الدافئة في التكوين أو التصميم أنما تظهر أكبر مساحة من مساحتها الحقيقية حيث أن لها صفة التقلص . كما أن الأشكال المجسمة الملونة بالألوان الباردة والفاتحة تبدو أخف ثقلا من تلك الملونة بالألوان الدافئة القاتمة .
| |
|